الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رياضة الجمباز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 639
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رياضة الجمباز   الإثنين أبريل 21, 2008 10:01 pm

الجمباز الجمباز وهي الترجمة العربية لكلمة "جيمناستيكس" (Gymnastics)، المستخلصة من كلمة "جيمنوز" من اللغة اليونانية القديمة، ومعناها "الفن العاري".

هو رياضة تتضمن أداء سلاسل الحركات في الاجهزة المختلفة ففي كل جهاز سلسلة حركية مختلفة. يجمع الجمباز بين القوة، والمرونة،و السرعة، والبراعة. مسابقات الجمباز الفني للرجال تتكون من 6 أجهزة هي البساط الارضي ، حصان الحلق، الحلق، حصان القفز و حاليا سمي طاولة القفز، المتوازي و جهاز العقلة كون في مجال الجمباز الفني، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي الجمباز الفني والإيقاعي. هناك 6 انواع من الجمباز معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للجمباز هي :
الجمباز الفني ذكور واناث
الجمباز الايقاعي اناث فقط
الجمباز العام ذكور واناث
جمباز الايروبيك ذكور واناث
حمباز الاكروباتيك ذكور واناث
جمباز الترامبولين ذكور واناث
تاريخ اللعبة
يعود تاريخ الجمباز إلى أربعة آلاف سنة خلت، ويذكر بعض المؤرخين أنه مستوحى من البهلوانات في مصر القديمة، الذين كانوا يقفزون ويتشقلبون ويقومون بحركات تحتاج للياقة بدنية كبيرة، وقد أوضحت بعض الرسوم والنقوش الموجودة على جدران الأهرامات والمقابر المكتشفة ذلك. وقد مارس الرجال والسيدات لدى الإغريق الرياضة على أنواعها ومن بينها الجمباز الذي أصبح جزءا من ألعابهم الأولمبية.
رياضة تساعد على تقوية عضلات الجسم وتنميتها. ومعظم التمرينات الجمبازية تشتمل على حركات بطيئة متناغمة، ويمكن أداؤها دون الحاجة إلى معدات خاصة. تؤدى التمرينات الجمبازية عادة قبل النشاط الجسدي المضني وبعده للتقليل من خطر التعرض للإصابة ومن ألم العضلات.
-والجمْبَاز
رياضةيؤدي فيها كل متنافِس تمارين بهلوانية على أنواع مختلفة من معدات الجمباز . ويتبارى فيها فريقان أو أكثر في منافسة في صالة للألعاب الرياضية. وهناك منافسات منفصلة لكل من فرق الرجال والنساء. يراقب الحكّام أداء اللاعب، ويقررون عدد النقاط التي يحصل عليها. وتؤدي رياضة الجمباز إلى تنمية التوازن والتحمل والمرونة والقوة. وتصل معظم لاعبات الجمباز إلى أعلى المستويات في هذه الرياضة خلال الأعمار من 13 إلى 19 سنة، أما بالنسبة للرجال فيبلغ متوسط عمر أبطال الجمباز 21 سنة.
قام الألماني فريدريك جان، وهو مدرس في إحدى مدارس الجمباز الحديثة، ببناء أول معدات الجمباز في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي. أصبح الجمباز جزءًا من الألعاب الأوليمبية، منذ أن بدأت هذه الألعاب في صورتها الحديثة عام 1896م. وفي سبعينيات القرن العشرين أدت التغطية التلفازية الواسعة للألعاب الأوليمبية إلى جعل الجمباز رياضة تستحق المشاهدة.
الحركات الأرضية.
تؤدى هذه الحركات على بساط مساحته 12م². يقوم اللاعب بأداء سلسلة من الحركات التي تتطلب التوازن والمرونة والقوة، وتتضمن الوقوف على اليدين، والوثبات، والشقلبات في الهواء، والدورانات. ويجب إنهاء الحركات الأرضية في زمن لا يقل عن 50 ثانية ولايزيد على70 ثانية.
التحكيم
. يراقب الحكام الأخطاء بدقة في الحركات الإجبارية مثل السقوط أو الوضع الجسدي الخاطئ أو حذف الحركات أو البطء والتوقفات خلال الأداء. أما في الحركات الاختيارية فيعطي الحكام النقاط بناء على درجة الصعوبة ، والشكل ومجموع الحركات.
وتكون أعلى درجة من عشر درجات لكل مسابقة. ويطرح الحكام نقاطًا كاملة أو أعشار النقاط لكل خطأ. أما في الحركات الاختيارية، فقد يمنح الحكام نقاطًا للحركات الأصيلة والحركات ذات الصعوبة الخاصة .
في مسابقات الرجال يشترك خمسة حكام من بينهم رئيس الحكام في التحكيم. وفي الأغلب لا تستخدم نقاط رئيس الحكام، بل يأخذ رئيس الحكام النقاط التي سجلها الحكام، ويقوم بحذف أعلى وأدنى النقاط.
ويحسب رئيس الحكام الدرجة النهائية بأخذ متوسط النقطتين الوُسطيين؛ فاذا تجاوز الفرق بين النقطتين الوُسْطَيَيْن حدًا معينًا، فإن رئيس الحكام يستخدم نقاطه. وفي البطولات العالمية تؤخذ نقاط أعلى خمسة لاعبين لتجمع وتحسب كنتيجة للفريق.
أما في منافسات النساء، فيكون عدد الحكام ستة من بينهم رئيس الحكام. وتحسب النتيجة بحذف أعلى النقاط وأقل النقاط، ثم يؤخذ متوسط النقاط الأربع الباقية ليكون هو النتيجة النهائية.
أجهزة الذكور :
الحركات الأرضية : Floor Exercises
حصان المقابض : Pommel Horse
الحلق : Rings
منصة القفز : Vault Table
المتوازي : Parallel Bars
العقلة :Bar Horizontal
أجهزة الإناث :
منصة القفز : Vault Table
المتوازي المختلف الارتفاع : Uneven Bars
عارضة التوازن : Balance Beam
الحركات الأرضية : Floor Exercises
هذا هو التسلسل القانوني الذي يتم بموجبه انتقال الفرق واللاعبين واللاعبات من جهاز إلى جهاز آخر وهنا أحاول أن أعطي فكرة عن أوجه التشابه بين الجمباز الفني للإناث والجمباز الفني للإناث :
أوجه التشابه :
كلا الجنسين تقوم جملهم الحركية من 20 درجة
كلا الجنسين يشتركون بنفس البطولات التي هي :
البطولة التاهيلية
بطولة الفردي العام
بطولة نهائي الأجهزة
بطولة نهائي الفرق
3.أقصى مايجمعه كلا الجنسين على الجهاز الواحد 80 درجة حسب القانون الدولي الجديد
4.كلا الجنسين لديهم أجهزة بساط الحركات الأرضية ومنصة القفز
5.كلا الجنسين يكون عدد الفريق متكون من 6/5/4 لاعب أي يشارك الفريق بستة لاعبين ويتنافس خمسة لاعبين وتؤخذ أفضل أربعة درجات لتستخرج درجة الفريق على الجهاز الواحد
أوجه الاختلاف :
عدد أجهزة الذكور 6 أجهزة والإناث 4 أجهزة
لاتوجد أجهزة حصان المقابض والحلق والمتوازي والعقلة عند الإناث ولا توجد أجهزة عارضة التوازن و المتوازي المختلف الارتفاع عند الذكور
أقصى مايجمعه اللاعب من الذكور في بطولة الفردي العام 120 درجة وأقصى ماتجمعه اللاعبة من الإناث 80 درجة
أقصى مايجمعه الفريق من الذكور في البطولة الفرقية 480 درجة وأقصى مايجمعه الفريق من الإناث 320 درجة
ارتفاع منصة القفز عند الذكور 135 سم وعند الإناث 125 سم
زمن الأداء في الحركات الأرضية عند الذكور لغاية 70 ثانية وعند الإناث لغاية 90 ثانية والذكور لاتصاحب حركاتهم الموسيقى بينما الإناث تصاحب حركاتهم الموسيقى
هذا بشكل مختصر أوجه التشابه والاختلاف بين الجمباز الفني للإناث والذكور أما بالنسبة للجمباز الإيقاعي فهو يمارس من قبل الإناث فقط وأجهزته هي :

الكرة ، الشريط ، الشاخص ، الطوق ، الحبل
وفيه بطولات فردية وفرقيه ويمارس في المنطقة العربية بشكل محدود لايتجاوز دولتين أو أكثر بقليل في الدول العربية أما جمباز الترامبولين فهو يمارس بشكل محدود في بعض الدول العربية ويمارس كجهاز مساعد في تدريبات الفرق العربية لتطوير الحركات الصعبة وبشكل جزئي في كليات التربية الرياضية في الدروس المنهجية واستثماره في العروض الرياضية . أما باقي الأنواع الأخرى من الجمباز فلا يزال انتشارها ضعيف في المنطقة العربية
الدليل إلى الجمباز الفني للذكور
هو احد أنواع الجمباز المتكون من ستة أنواع والتي يشرف عليها الاتحاد الدولي للجمباز ويمارس من كلا الجنسين ويعتبر من أهم الرياضات في الألعاب الاولمبية التي تجذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين وينقسم إلى قسمين :
1.الجمباز الفني للرجال
يتكون من ستة أجهزة هي :
[تحرير] الحركات الأرضية :
يؤدي اللاعب حركاته على بساط ارضي مساحته 12 م x 12 م بدون مصاحبة موسيقية تتصف بالقوة والمرونة والتوازن وكذلك تحتوي على حركات مربوطة مثل القلبات الهوائية الأمامية والخلفية والجانبية ، الوقوف على اليدين ، حركات اللف حول المحور الطولي مع حركات تعبيرية جمالية ويجب أن تنفذ هذه الحركات على كامل مساحة البساط بفترة زمنية لاتزيد عن 70 ثانية
أنظر المقال الأصلي : حركات أرضية جمباز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://paix.firstgoo.com
 
رياضة الجمباز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى المواضيع المدرسية-
انتقل الى: