الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قانون الجنسية في المغرب.. مكسب جديد للمرأة المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 639
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: قانون الجنسية في المغرب.. مكسب جديد للمرأة المغربية   الإثنين أبريل 07, 2008 11:48 pm

[center][center]أهم فصول التعديل في مشروع قانون الجنسية
الفصل السادس يعتبر مغربيا الولد المولود من أب مغربي أو أم مغربية. التعديل المقترح تعويض مصطلح الولد بالطفل لأن كلمة الولد قد تفيد التمييز. الفصل العاشر يمكن للمرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي بعد مرور خمس سنوات على الأقل على إقامتهما معا في المغرب بكيفية اعتيادية ومنظمة، أن تتقدم أثناء قيام العلاقة الزوجية إلى وزير العدل بتصريح اكتساب الجنسية المغربية. لا يؤثر انتهاء العلاقة الزوجية على التصريح المقدم من طرفها قبل انحلال تلك العلاقة. التعديل المقترح يمكن للمرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي أو الرجل الأجنبي المتزوج من مغربية بعد مرور خمس سنوات على الأقل من تاريخ إقامة الزوجين معا في المغرب بكيفية اعتيادية ومنتظمة، التقدم أثناء قيام العلاقة الزوجية إلى وزير العدل بتصريح لاكتساب الجنسية المغربية، مع مراعاة حق وزير العدل في المعارضة وفقا لأحكام الفصلين 62 و 72 من هذا القانون. لا يؤثر انتهاء العلاقة الزوجية على التصريح المقدم من جانب الزوجة الأجنبية أو الزوج الأجنبي قبل انحلال تلك العلاقة. يسري مفعول اكتساب الجنسية من تاريخ إيداع التصريح أو تلقيه بصورة صحيحة. الفصل 91 يفقد الجنسية المغربية 1 - المغربي الذي اكتسب .... وأذن له ... 2 - المغربي ولو كان قاصرا وأذن له .... 3 - المرأة المغربية التي تتزوج من رجل أجنبي وتكتسب بحكم زواجها جنسية زوجها والتي أذن لها بموجب مرسوم قبل عقد هذا الزواج بالتخلي عن الجنسية المغربية ... 4 - المغربي الذي يعلن ... 5 - ...... يمكن للمولود من زواج مختلط والذي يعتبر مغربيا بحكم ولادته من أم مغربية أن يعبر بواسطة تصريح لوزارة العدل عن رغبته في الاحتفاظ فقط بجنسية أحد أبويه شريطة التصريح بذلك ما بين السنة الثامنة عشر والعشرين من عمره. ...... التعديل المقترح الاقتراح الأول حذف الفقرة الأخيرة من الفصل 91 المضافة بموجب مشروع القانون الاقتراح الثاني البند 1 و2 يدمجان ليصبحا 1 فقط. لكل شخص مغربي (رجلا أو امرأة) التنازل عن الجنسية المغربية إذا كان يحمل جنسية أخرى، ويتم ذلك بتصريح يقدم إلى وزير العدل وفقا للمادتين 62 و72 من هذا القانون. البند 3 المغربي رجلا أو امرأة، الذي يتزوج من شخص أجنبي ويكتسب بسبب زواجه جنسية هذا الأجنبي، بشرط أن يقدم تصريحا إلى وزير العدل برغبته في فقد الجنسية المغربية، وذلك مع مراعاة حق وزير العدل في المعارضة وفقا لأحكام الفصلين 62 و 72 من هذا القانون. ويسري أثر فقد الجنسية في هذه الحالة من يوم ثبوت تاريخ التصريح. البند 3 يصبح 2
الاحداث المغربية :الاربعاء 21 فبراير 2007
أنهى قانون الجنسية الجديد التمييز الذي طال المرأة المغربية بخصوص حقها في نقل جنسيتها الأصلية لأبنائها.

وضع قانون الجنسية المغربي المصادق عليه مؤخرا حدا لمعاناة أمل زيتون وخالد الدمبري وحالات عديدة مثلهما مع الصيغة القديمة لهذا القانون. أمل مغربية متزوجة من زوج أجنبي عانت أكثر من سبع سنوات كي يحصل أبناؤها على الجنسية المغربية، صرحت تقول: "نعيش في مراكش، وابني يشعر أنه مغربي لكن عليه تجديد رخصة إقامته كل سنة".

وخالد الدنبري من أم مغربية وأب جزائري، يعيش منذ 40 سنة في المغرب، مغربي حتى النخاع، فقط لأن الأب من أصول جزائرية، وجد نفسه في وضعية استثنائية يقول هو الآخر: "أعيش كمغربي وجزائري لكن لا أستطيع أن أصوت كمغربي. ابني هو الآخر في نفس الوضعية لأني متزوج من مغربية، لكن بفضل الإصلاح سوف تتغير الأمور".

إنه غيض من فيض لحالات كثيرة وجدت نفسها بفضل قانون يعتمد على النسب في وضعية الأجنبي سواء لأبناء نساء في المغرب اخترن زوجا أجنبيا، أو لأخريات يعشن في المهجر. لقد أدخل القانون الجديد الفرحة والبهجة على العديد من هؤلاء النسوة اللواتي أنجبن أبناءهن من زوج أجنبي، وأصبح الآن باستطاعتهن نقل الجنسية المغربية لفلذات أكبادهن.

النسب والبنوة

شكل تعديل المادة السادسة من قانون الجنسية المغربي، جوهر الإصلاح الذي مس هذا القانون، بحيث لم يعد مرتبط بقاعدة النسب فقط، بل بالنسب والبنوة دون تفضيل أي معيار على الآخر، أي المساواة المطلقة بين النسب والبنوة للأب، والبنوة لجهة الأم، وبذلك أضحى العنوان البارز لهذا الفصل هو «الجنسية المترتبة على النسب أو البنوة» حتى تتحقق الغاية المقصودة من جعل الأم المغربية ناقلة لجنسيتها الأصلية لأبنائها في جميع الأحوال.

وهكذا أصبحت جنسية الأم المغربية، تنقل لأطفالها بصفة تلقائية، ويعتبر طفلها مغربيا منذ مولده، سواء كان ذلك في المغرب أو خارجه. وتنص المادة الجديدة على أنه “يعتبر مغربيا الطفل المولود من أب مغربي أو أم مغربية”.

و"للطفل المولود في إطار الزواج المختلط ويعتبر مغربيا بحكم ولادته من أم مغربية أن يختار لدى بلوغه ما بين 18 و20 سنة الاحتفاظ بجنسية أحد الأبوين فقط، إذا اقتضت ذلك مصلحته الفضلى. وإذا تصرفت الأم في هذا الحق الاختياري قبل بلوغ الطفل سن الرشد، فإنه يجوز له عند بلوغ سن الرشد وقبل سن 21 سنة، أن يطلب استرجاع جنسيته المغربية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://paix.firstgoo.com
 
قانون الجنسية في المغرب.. مكسب جديد للمرأة المغربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عـــــــــــالم المرأة Women's world-
انتقل الى: