الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 | 
 

 تعريف البلاستيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 639
تاريخ التسجيل: 28/03/2008

مُساهمةموضوع: تعريف البلاستيك   الثلاثاء أبريل 08, 2008 2:29 am

البلاستيك
تعتبر المواد البلاستيكية أهم ثمرة ومنتج بشري هام اكتشفها الإنسان وطورها حتى أصبحت المادة الصناعية الرئيسية في عصرنا الحديث، حيث أمكن بالتقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل اليوم إنتاج أنواع جديدة وعديدة من المواد البلاستيكية، ويوجد حتى الآن ما يقارب من عشرة ألف نوع من ا لمواد البلاستيكية الاصطناعية، وهناك الكثير من الأنواع الجديدة قادمة على الطريق.
ولذلك يمكن تسمية العصر الحديث بعصر البلاستيك أو عصر الثورة البلاستيكية .. حيث لم يكن الإنسان يستطيع تحقيق تلك الإنجازات والتطورات الحديثة بدون وجود المواد البلاستيكية. حيث تستخدم المواد البلاستيكية اليوم في الصناعة والزراعة والنقل والمواصلات والاتصالات والتعليم والطب والرياضة والفضاء.. .. الخ.
حتى أصبحت حياتنا تعتمد اعتمادا كبيرا على هذه المواد البلاستيكية. فملابسنا وحقائبنا والأواني المنزلية وخراطيم المياه والأنابيب والأدوات الصحية وهياكل وتوصيلات الثلاجات والغسالات وأجهزة الكمبيوترات وكاميرات التصوير وأجهزة الراديو والتلفزيون، ومواد العزل الحراري والكهربائي والصوتي، والآثاثات وأكياس حفظ الطعام وقطع وتوصيلات الأجهزة والمعدات.. ما هي إلا بداية لقائمة لا تنتهي من منتجات المواد البلاستيكية التي يستخدمها الإنسان أو بالأصح نستخدمها في حياتنا اليومية.
كما تستخدم المواد البلاستيكية في المجال الطبي والصحي كمكون رئيسي للأعضاء الصناعية والأوردة الدموية التركيبية لجسم الإنسان، والمفاصل الصناعية والحقن وصناعة الأسنان وما إلى ذلك. إضافة إلى ذلك فحينما غادر الإنسان الأرض إلى الفضاء فإنه لم يستغن عن المواد البلاستيكية فقد اصطحبها معه في رحلته إلى الفضاء.
ولكن في الآونة الأخيرة أظهرت الدراسات والتجارب أثر بعض المواد البلاستيكية على صحة الإنسان وعلى البيئة بشكل عام. الأمر الذي استدعى ضرورة التعامل مع المواد البلاستيكية بحذر شديد للحفاظ على صحة الإنسان والكائنات الحية الأخرى والبيئة من أضرار المواد البلاستيكية والآثار الملوثة الناتجة عنها.

تعريف البلاستيك ( Plastic )
البلاستيك : هو عبارة عن بوليمرات (Polymers) وتشتق كلمة بلاستيك في اليونانية (بلاستيكوس ) ومعناها قابلة للتشكيل. حيث يمكن صهر وتليين مادة البلاستيك بالحرارة ويتم تشكيل وتصنيع مختلف المنتجات البلاستيكية حسب الطلب بكل سهولة.
وكلمة بوليمرات اشتقت من اليونانية ومعناها الأجزاء الكثيرة، حيث تتكون هذه البوليمرات نتيجة لتفاعل (يسمى بلمرة ) لعدد من الجزيئات الصغيرة (من ألف إلى مليون جزء أو مونومر) عند درجة حرارة وضغط معينين، وتختلف البوليمرات كليا في خواصها من الجزيئات الأحادية التي تكونت منها.
التركيب ( Compound )
النفط والغاز هما المواد الخام الرئيسية لتركيب المواد البتر وكيماوية اللازمة لإنتاج المواد البلاستيكية، إذ أن المواد البلاستيكية عبارة عن مركبات أساسها ذرة الكربون ذات وزن جزئي كبير معقد التركيب.
تطور صناعة المواد البلاستيكية
لقد تطورت صناعة المواد البلاستيكية في عصرنا الحديث نتيجة للتقدم العلمي، حيث أصبح بإمكان الكيميائيين ليس فقط تغيير خواص بوليمر معين وإنما أيضا صناعة بوليمرات لأغراض معينة وبخواص مميزة، حيث يتم ذلك بتغيير طريق تكوين السلاسل في البوليمرات وبالتالي فقد أصبحت المواد البلاستيكية تدخل في معظم الصناعات بأشكال وصور مختلفة وتعددت أنواعها وتنوعت استعمالاتها واستخداماتها في العديد من المجالات وفي شتى مناحي الحياة كما ذكرنا سابقا.
مزايا وخصائص المنتجات البلاستيكية
تتمتع المنتجات البلاستيكية بالكثير من المزايا والخصائص والتي جعلتها أكثر رواجا من أي مادة أخرى متاحة للاستعمال في عدد كبير من دول العالم عامة وبخاصة في الدول النامية ومنها اليمن. ولعل أهم تلك المزايا والخصائص أنها:
1) قليلة التكلفة في عمليات شحنها ونقلها نظرا لخفة وزنها.
2) رخيصة الثمن مقارنة بالمواد المتاحة الأخرى.
3) قدرتها العالية على الصمود طويلا دون أن تتلف.
4) يمكن صناعتها وتتشكيلها ذبسهولة وبحسب النظام.
5) مرونة وسهولة استخدام التقنية في تصنيعها محليا وإدخالها من الخارج بكميات كبيرة.
صناعة المنتجات البلاستيكية
في اليمن يتم تصنيع العديد من المنتـجات البلاستيكية من المواد البلاستـيكية الصـناعية المستوردة ( حيث أنه لا يتم إنتاج هذه المواد الخام في اليمن حتى الآن). وتعتبر أهم الخامات المستوردة لصناعة المنتجات البلاستيكية باليمن هي :-
- بولي فينيل كلوريد PVC
- بولي إيثلين منخفض الكثافة LDPE
- بولي إيثلين عالي الكثافة HDPE
- بوليسترين PS
- بولي بروبلين PP
- مواد أخرى متنوعة (مواد بلاستيكية)

أهم المنتجات البلاستيكية
لقد شهدت اليمن خلال السنوات الأخيرة نموا متسارعا في مجال صناعة المتنجات البلاستيكية المختلفة، وأهم تلك المنتجات هي:
- أنابيب وخراطيم المياه.
- أدوات منزلية متنوعة.
- أكياس ومشمعات للتعبئة والتغليف.
- أحذية بلاستيكية وشباشب مطاطية.
- الإسفنج.
- دبات وسطول وبراميل.
- صناديق المشروبات.
- قوراير تعبئة المياه.
- أكياس محاكة لتعبئة القمح والدقيق.
- الحبال البلاستيكية.

وفقا لكتاب الإحصاء السنوي لعام 2000م، فإن كمية الإنتاج لأهم المنتجات البلاستيكية لعام 2000م كالتالي:
- أنابيب وخراطيم بلاستكية 3793 طن .
- إسفنج 3863 " "
- أكياس بلاستيكية 10517 " "
- أدوات منزلية متنوعة 4143 " "
- شباشب مطاطية 6285 (ألف زوج)
- أحذية بلاستيكية 4677( ألف زوج)

عملية التصنيع لمنتجات البلاستيك
سوف استعرض فيما يلي ثلاث عمليات تصنيعية كأمثلة للعمليات الإنتاجية التي تتم في مصانع ا لبلاستيك وذلك كالتالي :
1- عملية إنتاج الخراطيم :
يعتبر البولي فينيل كلوريد (PVC) هي المادة الخام الرئيسية لصناعة الخراطيم سواء كانت الخراطيم مكونة من طبقتين (طبقة علوية وأخرى سفلية، وبينهما توضع أسلاك الفيبر لتحسين الخواص الميكانيكية للخرطوم) أو الخراطيم المكونة من طبقة واحدة حسب الاستخدام .. وتتم خطوات إنتاج الخراطيم بالمصنع عن طريق صهر المادة الخام (PVC) في درجات حرارة تترواح بين 130درجة مئوية –180 درجة مئوية، ثم تتم عملية التشكيل (السحب) ويلي ذلك عملية التبريد عند درجة 15-20 درجة مئوية، ثم يتم التجفيف بالهواء بعد ذلك يتم تغليف الخراطيم في بكرة طولها 100متر كمنتج نهائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://paix.firstgoo.com
 

تعريف البلاستيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف لغه Php
» تعريف المواطنة
» تعريف الانترنت
» تعريف المغانط
» تعريف الحب !!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى المواضيع المدرسية-